الرسائـل الجامعيـة...تنظيمها وطرق كتابتها
تعتبر الرسالة الجامعية(Thesis Dissertation)أو البحث الأكاديمي نهاية المطاف بالنسبة لمسيرة الطالب العلمية،وهي سمة مميزة للدراسات الأكاديمية المتقدمة،فهي وثيقة إثبات لقدرة طالب الدراسات العليا في الماجستير أو الدكتوراه،وجواز مروره إلى حقل البحث العلمي ومجتمع العلماء،إذ أن هدف الدراسات العليا بعد الشهادة الجامعية الأولى(الليسانس أو البكالوريوس)هو إتاحة الفرص الأكاديمية للبحث عن الحقيقة العلمية،وإضافة معرفة جديدة لرصيد الإنسانية الفكري.
وتساعد هذه الفرص الأفراد ذوي الكفاءة العلمية الرفيعة من التعمق أكثر في أحد فروع المعرفة المتخصصة،وتعد كل من درجة الماجستير والد كتوراة،الدليل المادي للإنجازات في هذا الصدد،وبالتالي فالمفروض أن ما تحتويه الرسالة أو البحث الذي يقدمه الطالب في نهاية دراسته مقياس هام لهذه الإنجازات.
وتعتبر الرسائل الجامعية إنجاز ملموس لنوعية عمل ما بعد التخرج،ويتحمل مسؤولية هذه النوعية كل من الطالب و الباحث الذي يعد البحث،والمشرفين عليه،وتعتمد قيمة أي رسالة على نوع الإضافة العلمية التي تقدمها،بجانب دقة والتزام كاتبها بمنهج علمي معين من مناهج البحث المعروفة.
وتتنوع الرسائل والبحوث الجامعية،فيما تمثله من المستويات المختلفة من الكفاءة والتخصص، والمتوقع من المرشح لنيل درجة الماجستير(مثلا)أن يكون على معرفة جيدة بمجال تخصصه،ولديه مهارات بحثية كافية،ويرى أن كتابته للرسالة أو البحث فرصة لإظهار قدرته على البحث،وتتخذ كدراسة أساسية تشتمل على جمع وتقويم المعلومات،وعرضها بطريقة علمية سليمة في إطار واضح المعالم،ومع ذلك فلا توجد حاجة لأن تستغرق الدراسة الأساسية وقتا طويلا.
وبالنسبة للطالب المرشح لنيل درجة الدكتوراه،فمن المفروض أن تكون لديه فكرة وخلفية واسعة بالجانبين النظري والعلمي في موضوع البحث الذي اختاره،وذلك من حيث المعلومات الموثوق بصحتها في مجال تخصصه،وإدراكه التام لأساليب البحث والجوانب المنهجية،والأحكام النقدية الصحيحة،وتتمثل المعايير أو المقاييس التي تشير إلى قدرة الطالب المرشح لنيل درجة الدكتوراه،في مقدرته على وضع خطة منهجية متكاملة للبحث،وأن يكون قادرا على الدفاع عما توصل إليه من حقائق علمية،وكذلك إخراج الرسالة إخراجا علميا سليما،وينبغي أن يكون بحثه مساهمة أصيلة،وذات قيمة في مجال المعرفة،هذا ويتيح البحث فرصة للدارس،لا لكي يظهر سيطرته على المهارات الأساسية في مجال البحث فقط،بل كذلك إظهار قدرته على إصدار الأحكام التي تكشف عن مستواه العلمي ونضجه الفكري،فتلك كلها معايير أو أمور تميز الدراسات الأكاديمية.
وعلى الرغم من وجود اختلافات هامة بين المستوى العلمي الذي تمثله رسالة الماجستير(Thesis ) وأطروحة الدكتوراه(Dissertation )فإن كليهما متشابهتان في كونهما نتاج نهاية البحث الذي قام به الطالب،وذلك لأن الطالب في كلتا الحالتين يلتزم-حسب القاعدة المتعارف عليها-بمجموعة من القواعد والمبادئ الأساسية سواء أكان من ناحية أسلوب العرض أو من ناحية الأكاديمية،حيث أن قيمة أي بحث أو نشاط فكري أكاديمي،تكمن في كيفية إيصاله إلى المتخصصين وغير المتخصصين، والمهتمين به مباشرة،وبناء عليه،فالمتوقع بل المفروض على طالب الماجستير أو الدكتوراه،أن يلتزم بالقواعد اللغوية،والأسلوب الكتابي السليم الذي يعكس قدرته على عرض أفكاره بطريقة سليمة وصحيحة،ويستطيع في هذا المجال الاستعانة بالكتب المتخصصة مثل المعاجم اللغوية ومعاجم المصطلحات المتخصصة في مجال بحثه،وذلك حتى لا يقع في أخطاء لغوية،وامتعاض القارئ المتخصص،وقد يفترض البعض قائلا:إن قيمة المادة العلمية تعتمد أساسا على ما تتصف به من جدة وأصالة،وليس على عرضها لغويا،وهذا الاعتراض وجيه،إلا أنه تعوزه الدقة،إذ أن الاصالة العلمية لن تتحقق بدون تمكن لغوي من الباحث،كما أن قيمة أي فكرة ترتبط بكيفية التعبير عنها تعبيرا سليما،وإذا كان طالب التخرج بالدرجة الجامعية الأولى وقع في أخطاء لغوية، فإن ذلك لا يعني بأي حال أنه من المقبول من طالب الماجستير أو الدكتوراه أن ينزلق في هذا المطب.
ولا يغيب عن الذهن أن أسلوب العرض الأكاديمي،يتنوع في تفصيلاته وفقا لفروع المعرفة المتنوعة، وهذا يتطلب من الباحث أن يكون على اتصال دائم بالأستاذ المشرف على رسالته طوال فترة كتابة بحثه،وأن يلتزم بالسير على القواعد أو المبادئ الفنية المتبعة في عرض نتائج البحث والمستخدمة في مجال تخصصه.
وبصرف النظر عن وجود الاختلافات فيما يتعلق بتفصيلات كتابة البحوث،فإن هناك خصائص معينة من ناحية التنظيم والترتيب والعرض وشكل الرسالة التي تظهر عليه،وهذه كلها أمور عامة بالنسبة لكل الأعمال الأكاديمية المكتوبة بصورة مناسبة ومقبولة.
مشكلات ما قبل كتابة الرسالة:
من المعلوم في هذا الميدان،أن الكلية أو المعهد،التي يتبعها طالب الدراسات العليا،هي التي تختار الأستاذ المشرف على الرسالة،وتبدأ العلاقة بين الطالب وأستاذه،قبل أن يعين الأستاذ للإشراف،فالعمل الذي تقوم به الكلية،هو في الواقع تقرير لشيء حاصل،ويترك زمام الأمر للأستاذ المشرف،فهو الذي يقابل الطالب،ويقرر مستواه،ومدى صلاحيته،وتقريره مقبول دائما.
ويبدأ دور الأستاذ المشرف مبكرا،فعقب اقتراح الطالب موضوع البحث،يرشده الأستاذ المشرف عن الظروف المحيطة بهذا الموضوع، فقد يكون بحث من قبل،على النحو الذي يقترحه الطالب،وقد يكون موضوعا لا يستحق المجهود الذي سيبذل فيه،لجفافه أو عدم إفادته،وقد يكون من الموضوعات التي تحتاج للغات لا يعرفها الطالب،واختيار الموضوع هو في الحقيقة مهمة الطالب،ولكن لا مانع أن يوجهه الأستاذ المشرف ويقترح عليه حتى يتمكن من اختيار موضوعه.
وبعد الاتفاق على موضوع البحث،يتعين على الطالب أن يظل على صلة بالأستاذ المشرف،وان ينسق علاقته به،ليظل الأستاذ المشرف على علم بالخطوات التي يخطوها الطالب،ويعرف تماما مدى التقدم والتطور الذي يحصل عليه،والطالب الذي يقابل أستاذه من وقت لآخر،يستفيد من خبرة أستاذه وتوجيهه،ثم يدرك إلى أي مدى خطا،لأنه ينهي(بضم الياء)العمل نقطة نقطة بإشراف أستاذه،وهذا الوضع يريح الأستاذ أيضا،فهو في النهاية لا يحتاج إلا إلى نظرة سريعة إلى الرسالة،لأنه عرف دقائقها، وقد مرت عليه كلها،وأبدى فيها ما شاء من نقد وتوجيه.
والطالب وحده،هو المسئول عن رسالته،ولا ينبغي أن يظن أن أستاذه يشاركه أية مسؤولية،كما لا ينتظر أن يدافع عنه أستاذه عند مناقشة نقطة ما،ولو أقرها الأستاذ عند الإعداد،فالأستاذ المشرف يفرق تماما بين كونه مشرفا،وبين كونه ممتحنا أو فاحصا.
ولا يجوز أن تخرج الرسالة مصبوغة بروح وعلم الأستاذ المشرف عليها،،بل أن تصبغ(بضم التاء)بروح الطالب وجهده،حتى يمكن تحقيق التفاوت العادل بين الرسائل التي يعدها طلاب متعددون متفاوتو المواهب تحت إشراف أستاذ واحد.
================================
موقع الآعلام التربوى
ei4eg.yoo7.com
الثلاثاء مارس 12, 2019 11:00 am من طرف مراد
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:27 pm من طرف دليل الصين
» مواد بناء وتشطيب من مصانع الصين لبيتك 008615011961687
الإثنين أغسطس 22, 2016 2:26 pm من طرف دليل الصين
» أنواع الصحف الحائطية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:47 pm من طرف على فتحى
» كيفية عمل صحيفة الحائط
السبت ديسمبر 12, 2015 9:44 pm من طرف على فتحى
» أنواع الصحف المدرسية
السبت ديسمبر 12, 2015 9:41 pm من طرف على فتحى
» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السبت ديسمبر 12, 2015 9:29 pm من طرف على فتحى
» نموذج اختبار كادر المعلم ( اعلام تربوى )
السبت ديسمبر 12, 2015 9:21 pm من طرف على فتحى
» الإعلام التربوي
السبت ديسمبر 12, 2015 9:18 pm من طرف على فتحى