موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الإعــــــلام التربــــوي

أنت غير مسجل لدينا يجب عليك التسجيل حتى يمكنك الاستفادة الكاملة من مواضيع المنتدى

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك وسيتم حذف العضوية الغير مفعلة

موقع الإعــــــلام التربــــوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الاعــــــلام الــتربــوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص فى مجال الاعلام المدرسى ولطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق

 أهلا ومرحبا بكم فى موقع الآعلام التربوى أول موقع عربى فى الشرق الاوسط متخصص لطلاب وخريجى قسم الاعلام التربوى ولمشرفى الاذاعة والصحافة والمسرح المدرسى من هنا تبدأ خطواتك الاولى نحو التفوق نتمنى  من الله عز وجل ان تستفيدوا معنا كما نتمنى منكم التواصل والمشاركة معنا
تنــــــوية هام

 فى حالة رغبة الزوار بالتسجيل فى المنتدى الضغط على زر التسجيل ثم ملئ الحقول الفارغة والضغط على زر انا موافق ستصل رسالة اليك على الاميل الخاص بك أضغط على الرابط لتفعيل تسجيلك وفى حالة عدم وصول رسالة التفعيل ستقوم الادارة خلال 24 ساعة بتفعيل أشتراك الاعضاء

ملاحظة : يجب عليك التسجيل ببريدك الالكتروني الصحيح حتى يتم تفعيل حسابك, يتم إرسال رسالة التفعيل إلى بريدك الالكتروني ولا يمكن الاستفادة من التسجيل بدون تفعيل عضويتك ....
نظرا لوجود التعديلات والصيانة المستمرة للمنتدى يرجى من أعضاء المنتدى وضع مقترحاتهم ووجهة نظرهم لما يرونة أفضل وذلك فى منتدى الشكاوى والمقترحات ....... فشاركونا بوجهة نظركم لرقى المنتدى

الآن ..... يمكن لزوار موقعنا وضع تعليقاتهم ومواضيع بدون اشتراك أو تسجيل  وذلك فى منتدى الزوار .... كما يمكن للجميع ابداء أراؤكم بكل حرية وبدون قيود فى حدود الاداب العامة واحترام الاديان فى منتدى شارك برأيك وفى حدوث تجاوز من احد الآعضاء أو الزوار ستحذف المشاركة من قبل ادارة الموقع

 التعليقات المنشورة من قبل الاعضاء وزوار الموقع تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع 
الاخوة  الكرام زوار وأعضاء موقع الاعلام التربوى المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به

إدارة المنتدى تتقدم بالشكر للاعضاء المتميزين  وهم  (المهندس - الباشا - شيماء الجوهرى - الاستاذ - محمد على - أسماء السيد - الصحفى - كاريكاتير - المصور الصحفى - العربى - الرايق - القلم الحر  - ايكون - ابو وردة - انجى عاطف - الروسى - rewan - ام ندى -  esraa_toto - بسمة وهبة - salwa - فاطمة صلاح - السيد خميس - ليلى - أبوالعلا البشرى )  على مساهماتهم واهتماماتهم بالمنتدى


2 مشترك

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة

    أسماء السيد
    أسماء السيد
    مشرفة
    مشرفة


    النوع : انثى

    عدد المساهمات : 114

    الموقع : البيت بيتك

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة Empty ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة

    مُساهمة من طرف أسماء السيد الأحد يوليو 11, 2010 1:47 am

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة Salamo3lekobsm3
    جامعة عين شمس
    معهد الدراسات العليا للطفولة
    قسم الإعلام وثقافة الطفل


    عنوان الرسالة :
    فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة

    رسـالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى دراسات الطفولة من قسم الإعلام وثقافة الطفل


    اعداد الباحث
    هشـام سعد أحمد زغلول
    مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية
    جـامعة المنصورة


    إشـــراف

    أ.د / محمود حسن إسماعيل
    أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال
    بمعهد الدراسات العليا للطفولة
    جامعة عين شمس

    د/ مني أحمد مصطفي عمران
    مدرس الإعلام وثقافة الأطفال
    بمعهد الدراسات العليا للطفولة
    جامعة عين شمس
    ملخص الدراســـة
    مقدمــة :
    انطلاقا من مفهوم التربية الشاملة للمتعلم ،الذي يؤكد أنه لا انفصال بين المدرسة وعملية التربية والمسرح المدرسي والمنهج الدراسي ، حيث يهدف جميعهم إلى التربية المتكاملة للمتعلمين معرفياً ووجدانياً وسلوكياً .
    وانطلاقا من نتائج الدراسات التي أظهرت دور التربية المسرحية فى إكساب المتعلمين للعديد من المهارات والاتجاهات والقيم الإيجابية المرغوبة ، فضلا عن إسهاماتها فى خدمة المناهج الدراسية ، تبحث الدراسة الحالية حول كيفية تطوير هذا النشاط المسرحي والمدرسي الهام ، من خلال تصميم منهج مقترح للتربية المسرحية وقياس مدي فاعلية هذا المنهج المقترح فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وذلك لتفعيل دور المسرح فى المدرسة وإخراجه من صورته الهامشية ليصبح مؤثرا حقيقياً فى العملية التعليمية وفى التربية المتكاملة للمتعلمين.
    مشكلة الدراسة :
    بالرغم من أن كثيرا من الباحثين قد أكدوا على أن التأثير الإيجابي الكبير للدراما والمسرح يمكن أن يُستغل فى تطوير الأطفال معرفياُ ووجدانياً وفى توفير مصادر غزيرة للمعلمين إلا أنه لازالت توجد فجوة بين فهم قيمتها وبين التطبيق الفعلي لها .
    وقد بدأت فكرة هذه الدراسة من خلال الملاحظات الشخصية للباحث لواقع التربية المسرحية فى بعض المدارس المصرية ، حيث لاحظ الباحث فجوة شاسعة بين الأهداف النظرية التى وُضعت للتربية المسرحية وبين الواقع التطبيقي الفعلي فى المدرسة المصرية ، وبعد مراجعة الباحث للعديد من الدراسات التى تناولت المسرح المدرسي وعلاقته بمختلف جوانب النمو عند الطفل ، تبين أن واقع التربية المسرحية اليوم يحتاج إلى وقفة حقيقية للنهوض بهذا الرافد الهام من روافد ثقافة الطفل المصري.
    وبعد تحديد المشكلات الأساسية التى تواجه التربية المسرحية من خلال الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث ، تولد لديه دافع قوي للقيام بتصميم منهج خاص بالنشاط المسرحي تحت مسمي منهج التربية المسرحية يكون بمثابة إطار مرجعي ودليل مرشد بالنسبة للمعلم والتلميذ ، وتساعد النشاط المسرحي فى المدرسة الإعدادية ، والتي يمر تلاميذها بمرحلة هامة من مراحل النمو الجسمي والنفسي والعقلي وهي مرحلة المراهقة المبكرة من ( 13 – 15 ) سنة ،على النهوض ككيان مستقل وكمنهج علمي وتربوي متكامل ، يكون نواة لتدريس مادة التربية المسرحية فى المدارس الإعدادية .
    مما سبق تم تحديد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسي التالي :
    ما فاعلية منهج مقترح للتربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
    وتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عددٌ من التساؤلات الفرعية :
    1- ما المضمون والمحتوى المسرحي (معارف- مهارات) فى المنهج المقترح ؟
    2- ما حجم المعرفة والوعي المسرحي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
    3- ما أسس بناء منهج مقترح في التربية المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية الوعي المسرحي لديهم ؟
    4- ما فاعلية وحدة تجريبية من المنهج المقترح فى التربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

    أهمية الدراسة :
    1- حاجة الأنشطة المسرحية المدرسية إلى منهج مقترح واضح المعالم ، مما يساعد على تفعيل دور التربية المسرحية وتقليل الفجوة بين الأهداف النظرية والواقع العملي المُمَارس .
    2- أهمية المرحلة العمرية الموجه إليها المنهج المقترح ، وهي مرحلة المراهقة المبكرة من سن ( 13 – 15 ) سنة ،لأن الطفل في هذه المرحلة كما يؤكد علماء علم نفس النمو " يكون لديه استعدادٌ لتعلم القيم والمعايير ، كما يستطيع تحمل المسئولية وضبط الانفعالات " .
    3- تجئ هذه الدراسة تلبية لتوصيات العديد من الدراسات السابقة والتي أوصت بضرورة وضع منهج خاص بالمسرح المدرسي ، ووضع دليل مرشد للمعلم والتلميذ فى التربية المسرحية.
    4- تكمن أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية فى التحقق من فاعلية تصميم منهج خاص بالتربية المسرحية ، كأحد الأنشطة التربوية الفاعلة والتي تهتم بها الدولة ، حيث يمكن ، إذا تحققت فاعلية هذا المنهج ، اعتباره بمثابة نموذج يمكن أن يُحتذي به فى تنمية الوعي المسرحي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
    5- قد تفيد هذه الدراسة فى الحد من النظرة القاصرة من جانب بعض التلاميذ أو المعلمين أو أولياء الأمور للتربية المسرحية على أنها مجرد نشاط هامشي منفصل عن المنهج الدراسي عندما تقدم فى صورة منهج مسرحي تربوي وتعليمي متكامل يساهم فى تبصير المجتمع بأهمية التربية المسرحية فى العملية التعليمية .
    6- تؤكد الدراسة الحالية على المنهج بمفهومه الجديد الذي يجمع بين المادة النظرية والتطبيق العملي لها ،وذلك من أجل نواتج تعلم أفضل وأبقي أثرا فى عقل ووجدان ومهارات المتعلمين .
    7- يساعد المنهج المقترح فى التربية المسرحية من خلال الإطار العملي للدراسة فى اكتشاف الموهوبين مسرحيا ، والموهوبين فى الفنون الأخرى ، مما يساعد على الاهتمام بهم ورعايتهم فنياً وتربوياً.




    أهداف الدراسة :
    1- التعرف على المفاهيم والمهارات المسرحية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    2- بناء منهج مقترح فى التربية المسرحية لتنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    3- تصميم مقياس للوعي المسرحي يتضمن اختباراً تحصيلياً ومقياس اتجاه نحو التربية المسرحية ، وبطاقة ملاحظة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    4- التحقق من فاعلية وحدة تجريبية من المنهج المقترح فى التربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    مصطلحات الدراسة :
    1- الفاعلية :
    وتعنى الأثر المرغوب الذي يُحدثه منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعي المسرحي لدى التلاميذ.
    2- منهج التربية المسرحية :
    مجموعة من الموضوعات الرئيسية والفرعية فى المسرح المدرسي ، التي يتم انتقاؤها من بيت تراكمات المعرفة المسجلة فى المصادر العلمية المتاحة والمناسبة لحاجات تلاميذ المرحلة الإعدادية ، فى إطار فهم كامل لما تم تحديده من أهداف وغايات ، ومصاحبة ذلك لممارسات عملية مسرحية تعد الجانب العملي لهذه الموضوعات ، مصحوبا بدليل معلم يوضح طرق التدريس والوسائل التعليمية المساعدة والأنشطة المصاحبة ووسائل التقويم .
    3- الوعي المسرحي :
    محصلة استجابة التلاميذ لمجموعة من الأسئلة والمواقف التي تقيس مدي معرفة وإدراك التلاميذ للمفاهيم والممارسات المسرحية المتضمنة فى منهج التربية المسرحية ، وهي الاختبار التحصيلى الذي يقيس الجانب المعرفي من الوعي المسرحى ، ومقياس الاتجاه لقياس الجانب الوجداني ، وملاحظة سلوك التلاميذ أثناء ممارسة المسرحية لقياس الجانب المهاري ، وهذه الجوانب الثلاثة مجتمعة تمثل الوعي المسرحى الذى يُستهدف تنميته لدى التلاميذ.

    منهج الدراسة :
    اعتمدت الدراسة على استخدام :
    1- المنهج الوصفي. 2- المنهج التجريبي.
    عينة الدراسة :
    تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الدقهلية بعد تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى ضابطة مكونة من 20 تلميذا وتلميذة وهى المجموعة التى تمارس التربية المسرحية بالطريقة التقليدية ، والثانية تجريبية مكونة أيضا من 20 تلميذا وتلميذة وهى التي تتعرض لدراسة المنهج المقترح فى التربية المسرحية ، وذلك بعد ضبط المتغيرات مثل السن ، الذكاء ، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والمستوى الثقافى ، خلال فترة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2006/2007.
    أدوات الدراسة :
    قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية :
    1- اختبار الذكاء غير اللفظي . ( إعداد : أ.د / عطية محمود هنا ).
    2- مقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى للأسرة . ( إعداد : أ.د / عبد العزيز الشخص 1998).
    3- مقياس المستوى الثقافي للأسرة ( إعداد : أ.د / ثناء يوسف الضبع 1990).
    4- استبيان المهارات المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    5- وحدة دراسية فى التربية المسرحية كجزء من وحدات المنهج المقترح.
    6- مخطط لإطار عام لمنهج مقترح فى التربية المسرحية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    7- دليل المعلم للمنهج المقترح فى التربية المسرحية .
    8- اختبار تحصيلي فى الوحدة التجريبية من ومنهج التربية المسرحية المقترح.
    9- مقياس اتجاه التلاميذ نحو التربية المسرحية.
    10- بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء تنفيذ الجانب التطبيقي من الوحدة التجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح.
    نتائج الدراسة :
    توصلت الدراسة الوصفية لمجموعة من النتائج :
    1- وضع إطار لمنهج مقترح فى التربية المسرحية يشتمل على أربع وحدات تعليمية ، تغطى جوانب المسرح التربوي التعليمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتشمل كل وحدة على الأهداف التعليمية والمحتوى المسرحى المقترح وطرق التدريس والأنشطة ووسائل التقويم المقترحة.
    2- تصميم دليل للمعلم فى تدريس منهج التربية المسرحية ، بحيث يكون دليلاً ومرشداً فى عملية تدريس المنهج المقترح.
    3- تصميم وحدة تجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح ، تحتوى على العناصر المتكاملة للمنهج ، وطرحها للتجريب للتأكد من فاعليتها فى تنمية الوعي المسرحى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
    4- تصميم مقياس خاص بالوعي المسرحى يشتمل على إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ، ومقياس إتجاه لقياس الجانب الوجداني ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لدى التلاميذ.
    وتحققت الدراسة التجريبية من فاعلية الوحدة التجريبية من منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعى المسرحى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية معرفياً ووجدانياً ومهارياً ، بعد أن ثبت أن مستوى الوعى المسرحى كان منخفضاً فى ظل ممارسة التربية المسرحية بالطريقة التقليدية المعمول بها حالياً . وهذا ما يُظهر أهمية منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعى المسرحى لدى التلاميذ ، مما يدعو إلى الإسترشاد به فى ضوء الإتجاه السائد نحو تطوير مناهج التعليم وبخاصة الأنشطة المدرسية ، والاتجاه العالمي الحديث نحو دمج مواد الفنون والإعلام والاتصال داخل المناهج الدراسة الحديثة.

    موقع ومنتديات الآعلام التربوى
    ei4eg.yoo7.com
    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة 66001229
    على فتحى
    على فتحى
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    تاريخ الميلاد : 24/07/1984
    النوع : ذكر

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة Takrim
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2769

    الاسد

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة Empty رد: ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة

    مُساهمة من طرف على فتحى الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:49 pm


    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة I346017713627586
    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة 2236611269702456
    مشكور جدا ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة 579156
    على الموضوع الرائع والمتميز
    نتمنى منكم الابداع والتواصل دائما

    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة Domain1d762bc30c
    ملخص رسالة دكتوراه فى المسرح التربوى.. د/هشام سعد زغلول بعنوان فـاعلية منهـج مقتـرح للتربيـة المسرحيـة فى تنميــة الوعـي المسرحـي لتلاميــذ المرحلــة الإعداديــة 500image








      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:28 pm